الثلاثاء-24 سبتمبر 2019 - 12:33 م






الاخبار العامة

الخميس-28 فبراير 2019 - 11:41 ص

تقرير/علي المحضار

المؤتمرالاقتصادي العلمي السنوي الاول

تقيم كلية الاقتصاد والعلوم السياسية مؤتمرا علميا كل عام دراسي بدءا من العام الدراسي الحالي ، وتحت اشراف مجلس الكلية وقيادتها ومشاركة الاقسام العلمية في الكلية  وبرعاية رئاسة الجامعة تشكل الهيئة المنظمة للمؤتمر واللجنة العلمية، ويهدف المؤتمر الى الاتية:

1-  تثبيت وارساء تقليد علمي سنوي بعقد مؤتمر كل عامدراسي كمحفل علمي سنوي للبحث والدراسة العلمية على غرار عدد من الكليات المناظرة ،وبما يؤمن الانتظام في تنشيط النشاط المحلي للهيئة التدريسية والمساعدة وطلاب الدراسات العليا في الكلية....

2- ايجاد فرصة ومجال للباحثين والمهتمين بالشأن الاقتصادي من اعضاء الهيئة التدريسية والتدريسية المساعدة في الكلية والجامعات الاخرى في الداخل والخارج لتقديم ابحاثهم ودراساتهم العلمية.

3- تطوير وتحديث النشاط البحثي العلمي في مختلفالاقسام العلمية في الكلية ، وزيادة الاهتمام بالنشاط البحثي لطلاب الدراسات العليا على وجه الخصوص في برامج الدكتوراه؛ اذ سيتيح لهم المؤتمر-كملتقى علمي بشكل سنوي- المشاركة المنتظمة في تقديم دراساتهم وابحاثهم المحكمة المقدمة كمتطلبات لنيل درجة الدكتوراه.

4-  يتناول المؤتمر في كل عام موضوعا من الموضوعات المتصلة برسالة الكلية واهدافها  او المستجدة طبقا لمتطلبات واقع التطورات العلمية الاقتصادية وما يرتبط بالتخصصات العلمية لأقسام الكلية....

 

استناداالى تلك الاهداف تقيم كلية الاقتصاد والعلوم السياسية المؤتمر السنوي الاقتصاديالعلمي كأول مؤتمر علمي لها وذلك في التاسع من مارس 2019م ذكرى تأسيس الكلية في مرحلة تأسيسها الاولى وبموضوع بحث رئيسي للمؤتمر وفقا للعنوان والمحاور الاتية:

1- عدن المدينة والميناء: اهمية الموقع والتجربة التاريخية في الملاحة والتجارة الدوليتين، واعادة بناء الهياكل الاقتصادية الاساسية وتنميتها،وتحقيق تنمية اقتصادية واجتماعية متنوعة المشروعات.

2- تحديد مقومات شركات الاعمال والاستثمار الاجنبي وبنائها ومتطلباتها، وتحقيق بيئة استثمارية جاذبة لقطاعات الاعمالوالمال الاجنبية...

3-  تعزيز مكانه عدن المدينة والميناء في التجارة الدولية، وتقديم الخدمات المالية المصرفية المتقدمة.....

 

4-  توظيف امكانات الموقع الجغرافي لعدن: في تنفيذ مشاريع سياحية بمعايير ومقاييس دولية ، والقيام بتأمين انشطة شركات الملاحة الدولية......

تقدم الابحاث والدراسات اتكاء على الموضوع الرئيسي للمؤتمر والمحاور المتفرعة عنه وفقا لما سيعلن عنه من شروط ومواصفات ستصدر عن لجنة مواصفات المؤتمر العلمي.


 

  المؤتمر الاقتصادي العلمي السنوي

 لكلية الاقتصاد والعلوم السياسية

مقدمة:

     تقيم كلية الاقتصاد والعلوم السياسية مؤتمرا علميا كل عام دراسي وتحت اشراف مجلس الكلية وقيادتها ومشاركة الاقسام العلمية في الكلية  وبرعاية رئاسة الجامعة، وذلك لتحقيق الاهداف الاتية:

1-  تثبيت وارساء تقليد علمي بإقامة محفل علمي كل عام للبحث والدراسة العلمية على غرار عدد من الكليات المناظرة ، وبما يؤمن الانتظام في تنشيط النشاط البحثي للهيئة التدريسية والمساعدة وطلاب الدراسات العليا في الكلية وايجاد فرصة ومجال للباحثين والمهتمين بالشأن الاقتصادي في الداخل والخارج  لتقديم  ابحاثهم  ودراساتهم  العلمية.

2-  تطوير وتحديث النشاط البحثي العلمي في مختلف الاقسام العلمية في الكلية  وزيادة الاهتمام بالنشاط البحثي لطلاب الدراسات العليا على وجه الخصوص في برامج الدكتوراه؛ اذ سيتيح لهم المؤتمر-كملتقى علمي بشكل سنوي- المشاركة المنتظمة في تقديم دراساتهم وابحاثهم المحكمة المقدمة كمتطلبات لنيل درجة الدكتوراه.

3-    يتناول المؤتمر في كل عام موضوعا من الموضوعات المتصلة برسالة الكلية واهدافها  اوالمستجدة طبقا لمتطلبات واقع التطورات العلمية الاقتصادية وما يرتبط بالتخصصات العلمية لأقسام الكلية....

      استنادا الى تلك الاهداف تقيم كلية الاقتصاد والعلوم السياسية المؤتمر السنوي الاقتصادي العلمي كأول مؤتمر علمي لها وذلك في التاسع من مارس 2019م ذكرى تأسيس الكلية في مرحلة تأسيسها الاولى .

 

 

المؤتمر العلمي السنوي الاول

لكلية الاقتصاد والعلوم السياسية

9مارس2019م.

عنوان المؤتمر:( المستقبل الاقتصادي لمدينة عدن)

اهداف المؤتمر:

1-  يتمحور الهدف الرئيسي للمؤتمر في تقديم رؤى ودراسات استشراق للمستقبل الاقتصادي للمدينة ورسم تصورات لما يمكن احداثه من تطور وفقا لما هو متاح وماينبغي الاهتمام بتأمينه من متطلبات وامكانيات.

2-  ابراز مكانة المدينة والاهمية الجغرافية للميناء وكيفية استعادة مكانته وما مثله فيما تصرم من سنوات ازدهاره قديما وتأثيرهالاقتصادي على مستقبل عدن اقتصاديا بشكل خاص والوطن بشكل عام.

3-   رسم لوحة للتطور المنشود لمدينة عدن والميناء واجلاء ودراسة وبحث التحديث لمقومات ومتطلبات تعزيز الادوار الاقتصادية لهما وتأثيراتها على التنمية الشاملة.

4-   دراسة السبل والطرائق الاقتصادية الاكثر فعالية في تجاوز التحديات والصعوبات التي

تحول دون تحسين بيئة ومناخ الاستثمار وتحقيق بنى وهياكل النشاط الاقتصادي المزدهر والنشاط الامن للشركات الاستثمارية دولية الاعمال.

 محاور المؤتمر:

1- عدن المدينة والميناء: اهمية الموقع والتجربة التاريخية في الملاحة والتجارة الدوليتين،واعادة بناء الهياكل الاقتصادية الاساسية وتنميتها، وتحقيق تنمية اقتصادية واجتماعية متنوعة المشروعات.

2-  تحديد مقومات شركات الاعمال والاستثمار الاجنبي وبنأها ومتطلباتها، وتحقيق بيئة استثمارية جاذبة لقطاعات الاعمال والمال الاجنبية...

3-  تعزيزمكانه عدن المدينة والميناء في التجارة الدولية، وتقديم الخدمات المالية المصرفية المتقدمة.....

4-  توظيف امكانات الموقع الجغرافي لعدن: في تنفيذ مشاريع سياحية بمعايير ومقاييس دولية ، والقيام بتأمين انشطة شركات الملاحة الدولية.......

 

 

 

 

 

 

 

المشاركة في المؤتمر.

- تقدم الابحاث والدراسات اتكاء على الموضوع الرئيسي للمؤتمر والمحاور المتفرعة عنه وفقا لشروط ومواصفات الابحاث والدراسات العلمية المتعارف عليها ولطلاب الدراسات العليا برنامج الدكتوراه فرصة علمية للمشاركة بأبحاثهم العلمية التي هي جزء من متطلبات نيل درجةالدكتوراه في العلوم الاقتصادية وفقا للعنوان الرئيسي والمحاور المتفرعة عنه وتخصصات الاقسام العلمية التي ينتمون اليها لإمكانية ان يبحث المؤتمر دراسات وابحاث تتصل بالتخصصات العلمية للإقسام العلمية المشمولة ببرنامج الدكتوراه.

-    

-  

-    تقدم الابحاث والدراسات في فترة اقصاها 20/2/2019م، وتسلم الابحاث الى عميد الكلية.

 تلفون رقم: +967737816470

  تلفون رقم: 02363781

اللجنة التحضيرية للمؤتمر:

1-     د. عبد الله محسن طالب                               

2-     د. أرسلان محمد أحمد

3-     د. ابتهاج سعيد الخيبة

4-     د. محمد سعيد كمبش

5-     د. مهدي سالم بامرحول           

6-     د. أحمد سيف سعيد

7-     د. حسين سعيد الملعسي            

8-     د. محسن حسين صالح عبدالله      

9-     د.صالح علي الصلاحي

10- د. مساعد احمد مساعد

11-  د. فضل على مثنى

سكرتاريةالمؤتمر:

1-    د. ابتهال احمد حسين لعزاني

2-    عصام حيدره عوض ناصر

 

                                                                                             د. عبدالله محسن طالب

                                                                                عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الرقم

الاسم

الصفة

1

د. عبد الله محسن طالب

عميد الكلية

2

د. أرسلان محمد أحمد

نائب العميد لشؤون الاكاديمية

3

د. ابتهاج سعيد الخيبة

نائب العميد لشؤون الدراسات العليا

4

د. محمد سعيد كمبش

نائب العميد لشؤون المجتمع

5

د. مهدي سالم بامرحول           

نائب العميد لشؤون الطلاب

6

د. أحمد سيف سعيد

رئيس قسم اقتصاد التنمية

7

د. حسين سعيد الملعسي            

رئيس قسم الاقتصاد الدولي

8

د. محسن حسين صالح عبدالله      

رئيس قسم العلوم المالية والمصرفية

9

د. صالح علي الصلاحي

رئيس قسم الاقتصاد السياحي

10

د. مساعد احمد مساعد

قائم بأعمال رئيس قسم اقتصاد الاعمال

11

د. فضل على مثنى

ممثل عن الأساتذة المشاركين

 

 



سكرتارية المؤتمر:

3-     د.ابتهال احمد حسين لعزاني

4-     عصام حيدره عوض ناصر