الثلاثاء-24 سبتمبر 2019 - 11:43 ص






الاخبار العامة

الاربعاء-19 ديسمبر 2018 - 02:07 م


المؤتمر الاقتصادي العلمي السنوي الأول:-

         تقيم كلية الاقتصاد والعلوم السياسية مؤتمراً علمياً كل عام دراسي بدءاً من العام الدراسي الحالي، وتحت إشراف مجلس الكلية وقيادها ومشاركة الأقسام العلمية في الكلية ورعاية رئاسة الجامعة تشكل الهيئة المنظمة للمؤتمر واللجنة العلمية ويهدف المؤتمر إلى تحقيق الأهداف الآتي:

1-   تثبيت وإرساء تقليد علمي سنوي بعقد مؤتمر كل عام دراسي كمحفل علمي سنوي، للبحث والدراسة العلمية على غرار عدد من الكليات المناظرة وبما يُؤْمِن الانتظام في تنشيط النشاط البحثي للهيئة التدريسية والمساعدة وطلاب الدراسات العليا في الكلية..

2-   إيجاد فرصة ومجال للباحثين والمهتمين بالشأن الاقتصادي من أعضاء الهيئة التدريسية والتدريسية المساعدة في الكلية والجامعات الأخرى في الداخل والخارج لتقديم أبحاثهم ودراساتهم العلمية..

3-   تطوير وتحديث النشاط البحثي العلمي في مختلف الأقسام العلمية في الكلية، وزيادة الاهتمام بالنشاط البحثي لطلاب الدراسات العليا على وجه الخصوص في برنامج الدكتوراه، إذ سيتيح لهم المؤتمر- كملتقى علمي وبشكل سنوي- المشاركة المنتظمة في تقديم دراساتهم وأبحاثهم المحكمة المقدمة كمتطلبات لنيل درجة الدكتوراه..

4-   يتناول المؤتمر فِي كل عام موضوعاً من الموضوعات المتصلة برسالة الكلية وأهدافها أو المستجدة طبقا لمتطلبات واقع التطورات العلمية الاقتصادية وما يرتبط بالتخصصات العلمية لأقسام الكلية..


 استنادا إلى تلك الأهداف تقيم كلية الاقتصاد والعلوم السياسية المؤتمر السنوي الاقتصادي العلمي كأول مؤتمر علمي لها وذلك في التاسع من مارس 2019ذكرى تأسيس الكلية في مرحلة تأسيسها الأولى وبموضوع بحث رئيسي للمؤتمر وفقا للعنوان والمحاور الآتية:



الموضوع الرئيسي: المستقبل الاقتصادي لمدينة عدن

عن الموضوع الرئيسي للمؤتمر تتفرع المحاور الآتية :

1-   عدن المدينة والميناء : أهمية الموقع والتجربة التاريخية في الملاحة والتجارة الدوليتين، وإعادة بناء الهياكل الاقتصادية الأساسية وتنميتها، وتحقيق تنمية اقتصادية واجتماعية متنوعة المشروعات..

2-   تحديث مقومات شركات الأعمال والاستثمار الأجنبي وبناها ومتطلباتها وتحقيق بيئة استثمارية جذابة لقطاعات الأعمال والمال الأجنبية..

3-   تعزيز مكانة عدن المدينة والميناء في التجارة الدولية ، وتقديم الخدمات المالية المصرفية المتقدمة..

4-   توظيف إمكانات الموقع الجغرافي لعدن ، في تنفيذ مشاريع سياحية بمعايير ومقاييس دولية والقيام بتامين أنشطة شركات الملاحة الدولية..


       تقدم الأبحاث والدراسات اتكاء على الموضوع الرئيسي للمؤتمر والمحاور المتفرعة عنه وفقا لما سيعلن عنه من شروط ومواصفات ستصدر عن لجنة المؤتمر العلمي، ولطلاب الدراسات برنامج الدكتوراة فرصة علمية في المشاركة بأبحاثهم العلمية التي هي جزء من متطلبات نيل درجة الدكتوراة في العلوم الاقتصادية وفقا للموضوع الرئيس والمحاور المتفرعة عنه وتخصصات الأقسام العلمية التي ينتمون اليها، لإمكانية أن يبحث المؤتمر دراسات وأبحاث تتصل بالتخصصات العلمية لأقسام الكلية المشمولة ببرنامج دكتوراة الفلسفة في العلوم الاقتصادية البرنامج الرئيسي في الكلية..


      ولأغراض التحضير والإعداد الفني والعلمي للمؤتمر تشكل لجنة تحضيرية من مجلس كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بكامل قوامه، وأخرى علمية وفقاً للمتعارف علية في تكوين لجان التحكيم العلمية.

                                                                                               


                                                                                                                                                                                    عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية