كلمة رئيس الجامعة

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين ، جامعة عدن هي اول جامعة انشئت على المستوى الوطني نواتها الاولى كلية التربية عدن والتي انشئت في العام 19... المزيد>>

كلمة عميد الكلية

الكلمةالافتتاحية لموقع النافذة الإليكترونية لكلية الاقتصاد / جامعه عدن في البدء وأنا أود تسطير كلمات افتتاحية في هذا الموقع النافذة الإليكترونية لكليتنا العريقة ، يسعدني التعبير عن عظيم شعوري ... المزيد>>

الاحد-30- يناير -2011

أثناء توقيع إتفاقية تفاهم بين الجانبين ... د. بن حبتور : البنك الأهلي اليمني من المؤسسات ذات الثقة غير المحدودة داخلياً وإقليمياً

الضلاعي : التعاون المشترك بين جامعة عدن والبنك الأهلي اليمني سيخلق العديد من النجاحات التي سنلمسها على مختلف الجوانب

الكهالي : هذا التعاون يحقق المواءمة بين مخرجات التعليم في المجال المصرفي ومتطلبات سوق العمل

 

 

وقع الدكتور/ عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن اليوم الأحد (30يناير 2011م) والأستاذ/ عبدالرحمن محمد الكهالي  رئيس مجلس الإدارة المدير العام للبنك الأهلي اليمني اتفاقية تفاهم بين كلية الاقتصاد بجامعة عدن والبنك الأهلي اليمني حول العلاقات التنسيقية التكاملية بين كلية الاقتصاد والبنك الأهلي اليمني.

 

يأتي ذلك في إطار تعزيز وتطوير دور كلية الاقتصاد بجامعة عدن في خدمة المجتمع والتنمية ونسج العلاقات التنسيقية التكاملية ما بين الأقسام العلمية المختلفة بالكلية والوحدات الاقتصادية ذات العلاقة بغية تحقيق المنافع المشتركة .

 

ونصت بنود الاتفاقية  التنسيق بين الطرفين في إعداد وتطوير البرامج الدراسية لقسم العلوم المالية والمصرفية عبر إشراك كوادر البنك المتخصصة في إبداء الرأي حول الخطط الدراسية وما تحتويه من مقررات لمساقي البكالوريوس والماجستير تخصص (مالية ومصارف ).

كما تضمنت الإتفاقية السعي نحو رفع القيمة العلمية والعملية لبحوث التخرج ذات العلاقة بالنشاط المصرفي من خلال إشراك كوادر البنك من ذوي التأهيل الجامعي في الإشراف العلمي على البحوث , والاستفادة من مخرجات قسم العلوم المالية والمصرفية لاستيعابه في خطة التوظيف في البنك من خلال اختيار العناصر المتفوقة في هذا المجال.

وسعى الطرفان من خلال بنود الاتفاقية العمل على تحقيق أعلى درجات التعاون فيما بين قسم العلوم المالية والمصرفية ومركز التدريب والتأهيل في البنك بهدف التطوير لعملية التأهيل والتدريب في المجال المصرفي , وقيام أعضاء الهيئة التدريسية بالقسم بتنظيم دورات للعاملين في البنك , والعمل على التنسيق المشترك في برنامج التطبيق العملي السنوي المدرج في خطة الدراسة , وكذلك تنظيم زيارات ميدانية خلال العام الدراسي لأقسام البنك تهدف إلى تعريف الطلاب بطبيعة العمل المصرفي ..

كما تضمنت بنود الإتفاقية تبني ورعاية النشاط البحثي في كل مايتعلق بالعمل المصرفي من خلال إقامة الندوات وحلقات النقاش وورش العمل الدورية المشتركة وتجسيد ذلك ببرامج سنوية توضع من قبل الطرفين تحوي على الأقل فعاليتن علميتين  في السنة يتفق الطرفين حول نوعها وأهدافها ومحتواها وان يقوم كل من رئيس القسم العلمي للعلوم المالية والمصرفية بالكلية ومدير الشئون المالية والإدارية في البنك بالإشراف على متابعة وتقييم مستوى تنفيذ كل ماورد في هذه المذكرة من بنود وإضافة كل ما من شأنه تطوير وتعزيز علاقة التعاون بين الجانبين .

وأشارا لدكتور / عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن في  كلمته الترحبية  بمستوى التعاون العلمي المشترك إلى المكانة والريادة والثقة غير المحدودة داخلياً واقليمياً  للبنك الأهلي اليمني الذي يعد الصرح الوطني  الاقتصادي العتيد ..لافتاً إلى مواصلة هذا العمل الذي  يأتى امتداداً للتعاون المشترك بين الجامعة أكان على مستوى قبول مخرجات الجامعة والتطبيق  العملي في مختلف فروع البنك وأقسامها  للطلبة الدراسيين.

 كما نوه الأخ رئيس الجامعة بأن جامعه عدن سعت على ابرام العديد من الاتفاقيات العلمية مع عدد من المؤسسات التعليمية والخدمية على مستوى الوطن .

 ومن جهة أخرى أشاد الأستاذ/ أحمد احمد الضلاعي الوكيل المساعد لمحافظة عدن لقطاع الاستثمار بجهود الجامعة في توقيع مذكرة التفاهم والى هذا العمل الدؤوب التى يخدم  الطرفين ..منوهاً بان الجامعة هي الصرح العلمي الكبير التى تلعب دوراً كبيراً في تأهيل مخرجاتها ومساهمتها برفد الدور الاقتصادي والتنموي .

  وتطرق الضلاعي الى الدور التنموي والاجتماعي  من خلال جذب الداعمين لدعم العديد من مشاريع الجامعة لافتاً الى الدور الريادي للبنك الأهلي اليمني الذي يحظى باحترام وثقة عالية وعلاقاتها المصرفية المتميزة وحصوله على أعلى التصنيفات الدولية على حسن أدائه وقدرته في الإدارة  ، آملاً بأن يخلق هذا التعاون تحقيق العيد من نجاحات ملموسة على مختلف الجوانب الاقتصادية والاجتماعية.

 كما عرج الأستاذ/ عبدالرحمن الكهالي رئيس مجلس الإدارة المدير العام للبنك عنة سعادته البالغة بهذا اليوم بحضورالاستاذ / احمد الضلاعي وأساتذة الجامعة التى تعول عليهم الآمال الكبيرة الى أهمية تحقيق المنافع المشتركة من خلال ابرام مذكرة التفاهم وإقامة علاقة التعاون المشترك وإيجاد توازن بين تامين شروط التأهيل الاكاديمي وتوفير مقدمات التأهيل العملي في مواقع العمل المختلفة بما يحقق هدف الموائمة بين مخرجات التعليم في المجال المالي والمصرفي ومتطلبات سوق العمل فضلا عن تحقيق الأهداف المرجوة من هذا التعاون.

  عقب ذلك قام الدكتور / عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس جامعه عدن بتقديم ميدالية الذكرى الأربعين  لتأسيس جامعه عدن بالإضافة الى مجموعة من إصدارات الجامعه .

 

  حضر مراسيم توقيع الاتفاقية الدكتور /  خليل إبراهيم محمد الأمين العام للجامعه , والدكتور / مختار ابوبكر لصفوح الأمين المساعد والدكتور / محمد أحمد مقبل عميد كلية الاقتصاد , والدكتور / محمد عمر باناجة نائب عميد كلية الإقتصاد للشؤون الدراسات العليا والبحث العلمي ورئيس القسم العلمي للعلوم المالية والمصرفية بكلية الاقتصاد والأستاذ/ احمد عمر علي بن سنكر مدير دائرة الشئون المالية والإدارية والأستاذ/ عمر عبدالرحمن مدير مركز التدريب والتأهيل والأستاذ/ على منصور ماطر ، رئيس تحرير مجلة الأهلي المصرفي والأخت / ولاء وديع ثابت المشرفة الفنية للمجلة .

 

 والجدير بالإشارة تأتي هذا التعاون امتدادا للتعاون المشترك بين الجامعه والبنك على مستويات عدة منها في قبول جموع من الطلبة الدارسين في المستويات الثالث والرابع للتطبيق العملي في مختلف فروع البنك واقسامها المختلفة .. فضلاً عن الإستعانة بأساتذة الجامعة بوضع بعض الدراسات وكذا في إلقاء وتنظيم بعض المحاضرات في مركز التدريب والتأهيل المصرفي التابع للبنك.