كلمة رئيس الجامعة

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين ، جامعة عدن هي اول جامعة انشئت على المستوى الوطني نواتها الاولى كلية التربية عدن والتي انشئت في العام 19... المزيد>>

كلمة عميد الكلية

الكلمةالافتتاحية لموقع النافذة الإليكترونية لكلية الاقتصاد / جامعه عدن في البدء وأنا أود تسطير كلمات افتتاحية في هذا الموقع النافذة الإليكترونية لكليتنا العريقة ، يسعدني التعبير عن عظيم شعوري ... المزيد>>

الاربعاء-20- اكتوبر -2010

د. لطف راجح الجحيفي

نائب العميد لشؤون المجتمع والتطبيق العلمي

 

في ظل احتفالاتنا باعياد الثورة اليمنية 26سبتمبر و14اكتوبر ونحتفل بالذكرى الاربعين لتأسيس جامعة عدن وبالذكرى الـ 36 لتأسيس كلية الاقتصاد والادارة , وعلى ضوء ذلك أقامت جامعة عدن وكلياتها المختلفة العديد من الانشطة الثقافية والفعاليات بدء بالقسم العلمي ومجالس الكليات واللجان العلمية وانتهاء بالمؤتمر العلمي الرابع لجودة البرامج الأكاديمة وضمان جودتها لكليات جامعة عدن للفترة من (10-13) أكتوبر 2010م .

هذا المؤتمر مثل وقفة صادقة وجادة ووفاء للمجتمع والوطن عامة , فبعد المسيرة العلمية والجهود الأكاديمية التي بدلتها الجامعة وكلياتها , والانجازات التي حققتها منذ تأسيس أول كلياتها عام 1970م وكلية الاقتصاد والادارة عام (1974) راءت قيادة الجامعة برئاسة أ.د عبدالعزيز صالح بن حبتور بضرورة التقييم الذاتي من خلال التفاعل الجاد مع تلك التجربة الطويلة والغنية بنشاطها الأكاديمي والثقافي بهدف تطوير نوعية البرامج وجودة المخرجات , بما يتواءم مع المتغيرات الحديثة لمفاهيم التنمية المستدامة ومتطلبات السوق المحلي والخارجي ويحقق رضاء المستفيدين (الخريجين) وأرباب العمل (الرسمي , والخاص ) وبما يرسخ ثقافة ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي بين أعضاء هيئة التدريس ومنتسبيها والبيئة المحيطة بها .

وكلية الاقتصاد منذ تأسيسها عام 1974م أستطاعت رغم الصعوبات والتحديات التي صاحبت نشاطها منذ التأسيس من أجل الايفاء بتعهداتها الوطنية المتمثلة أجمالا في تأهيل الكادر الوطني أكاديميا ومهنيا وبما يلبي احتياجات السوق المحلي والخارجي ويوطد علاقتها بالمجتمع المحيط...

وعلى الرغم من محدودية مواردها المادية والبشرية فقد تمكنت بمؤازرة ودعم من قبل رئيس جامعة عدن أ.د عبدالعزيز صالح بن حبتور في الوقوف الجاد والصادق مع تجربة الكلية خلال تقييم مسيرة نشاطها العلمي والذي تتمثل في العديد من ورش العمل في الاقسام العلمية , وتوجت تلك اورش بورشة عمل علمية على مستوى الكلية بحضور رئيس الجامعة أ.د عبدالعزيز صالح بن حبتور , ودعت مختلف شرائح المجتمع ذات العلاقة , بهدف الوقوف أمام تلك البرامج ذات العلاقة , بهدف الوقوف أمام تلك البرامج وتقويمها علميا , ومن تم أستخلاص الأسس التي تتلاءم مع التغيرات الحديثة الانتاجية منها والخدمية وعلى ضوء ذلك تم تنفيد البرنامج الأكاديمي الجديد لجميع الأقسام في الكلية للعام الجامعي 2009/2010م من أجل مواصلة رسالتها والإرتقاء بأداتها إلى مصافي الكليات والجامعات العريقة .

ولكل ذلك التاريخ المشرف لكلية الإقتصاد وجامعة عدن وقام الإتحاد العربي للتنمية والإدارية ممثلا بريسها ا.د عبدالعزيز محسن الترب بتكريم جامعة عدن ممثلة بكلية الإقتصاد بدرع التميز الذهبي .

ويعد أ. د عبدالعزيز محسن الترب أحد أهم الخبراء في مجال الإدارة على مستوى اليمن والعالم العربي . وهو ليس بغريب عن جامعة عدن , حيث كان أحد المحاضرين في كلية الاقتصاد والادارة ونائبا أكاديميا للفترة من 1980-1982.

إن هذا التكريم سوف يزيد من شأن الكلية بصورة أكثر في البرامج والخطط الأكاديمة وفق الأسس والدراسات الشبعة في مؤسسات التعليم العالي .