كلمة رئيس الجامعة

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين ، جامعة عدن هي اول جامعة انشئت على المستوى الوطني نواتها الاولى كلية التربية عدن والتي انشئت في العام 19... المزيد>>

كلمة عميد الكلية

الكلمةالافتتاحية لموقع النافذة الإليكترونية لكلية الاقتصاد / جامعه عدن في البدء وأنا أود تسطير كلمات افتتاحية في هذا الموقع النافذة الإليكترونية لكليتنا العريقة ، يسعدني التعبير عن عظيم شعوري ... المزيد>>

الاحد-15- ديسمبر -2013


 عـدن/

تحت رعاية أ.د.عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن قام كلآ من أ.د.احمد محمد مقبل عميد كلية الاقتصاد و أ.د.أحمد مهدي فضيل منسق برنامج مبادرة في الجامعة مدير عام مركز التعليم المستمر و أ.د.عبد الوهاب شمسان عميد كلية الحقوق و د.محمد كمبش رئيس قسم الاقتصاد الدولي و م. عماد احمد مهدي  و م. عبد الله سعد بافتتاح الدورة التدريبية لعدد 66 طالب وطالبة من المستوى الرابع (المقبل على التخرج) في كلية الاقتصاد والمنخرطين في برنامج "مبادرة" بموجب الاتفاقية المبرمة بين وكالة التنمية للمنشآت الصغيرة والأصغر (SMEPS)  ووزارة التعليم العالي وعشر جامعات يمنية (من ضمنها جامعة عدن), بالتعاون مع منظمة العمل.



ويعد هذا البرنامج خاص بريادة الاعمال يهدف إلى تنميه قدرة الشباب المتعلم وتزويدهم بالمهارات والمواقف الريادية و الأدوات الضرورية لإنشاء وادارة مشاريعهم الصغيرة الناجحة والمستدامة عند تخرجهم , وتساهم بدورها في خلق فرص عمل لائقة لغيرهم من الشباب والشابات وإشراكهم في الحياة الاقتصادية والاجتماعية في حياتهم.

وصرح أ.د.أحمد مهدي فضيل منسق برنامج "مباردة" في الجامعة , مدير عام مركز التعليم المستمر باهمية هذه الدورة بالنسبة للشباب لتعزيز قدرتهم واخراطهم في سوق العمل ، كما اشار بانه بالإضافة إلى كلية الاقتصاد فقد نفذت الدورة لطلاب المستويات الاخيرة في كلية الهندسة وستنفذ كذلك في كلية العلوم الادارية , بأجمالي 200 طالب وطالبة وسيقوم بالتدريب (3) من اعضاء هيئة التدريس المساعدة بجامعة عدن المختارين من قبل وكالة التنمية للمنشآت الصغيرة والأصغر (SMEPS) وسيقوم الطلاب خلال فترة التدريب بإعداد خطط عمل تجارية لمشاريعهم المستقبلية .


 

كما افاد أ.د. احمد محمد احمد مقبل عميد كلية الاقتصاد بان على الطلاب الاستفادة بشكل اكبر من هذه الدورة حتى يتمكنوا من اعداد دراسة جدوى حقيقة لمشاريعهم وتلامس واقعهم ، وانه لابد من حسن اختيار افكار مشاريعهم والتي تكون لها سوق وكذلك متنامية بحيث يتم تطويرها مستقبلا الى مشاريع كبيره تخدم الاقتصاد اليمني.


 

و اكد د.محمد كمبش رئيس قسم الاقتصاد الدولي على الدور الذي يلعبه الشباب في تطوير المجتمع كونهم عماده ، وكذلك الدور الذي تقوم به المشاريع الصغيرة في تعزيز الاقتصاد ، وانهاء كلمته بنصيحة للمتدربين " ان برنامج مبادرة فرصة لن تعوض فعليكم استغلالها بالشكل الصحيح".

 كما أفاد أ.أكرم عبد الصمد علي مدرس في كلية الاقتصاد ومدرب برنامج مبادرة ان البرنامج – مباردة - يعتبر من البرامج التدريبية القيمة والتي تتناول ادارة المشاريع من كافة النواحي وهو مبني على منهجية التدريب التفاعلي الحديث لديفد كولب المتمثلة بــ( التجربة ، التحليل ، التعميم ، التنفيذ ) كما اوضح بانه سيتم تدريب البرنامج لمجموعتان كل مجموعة مكونه من (33) طالب وبمعدل (50) ساعة لكل مجموعة. 

وأضاف فضيل انه سيتم اختيار افضل (50) خطة عمل من جميع الجامعات لربطها بمؤسسات التمويل للحصول على تمويل للبرنامج كما ستجري بين الخطط الـ (50) التي تم اختيارها منافسة للحصول على افضل (10) خطط عمل منها, وستقدم لهم جوائز نقدية بمبلغ  (5000 دولار) لكل خطة كدعم لتمكين الشباب الفائزين من البدء بمشاريعهم الخاصة كما ستحظى المشاريع الناشئة بالرعاية والتوجيه والإرشاد من قبل الخبراء والمختصين في وكالة التنمية للمنشآت الصغيرة ومنظمة العمل الدولية ومؤسسات التمويل والمستثمرين.