كلمة رئيس الجامعة

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين ، جامعة عدن هي اول جامعة انشئت على المستوى الوطني نواتها الاولى كلية التربية عدن والتي انشئت في العام 19... المزيد>>

كلمة عميد الكلية

الكلمةالافتتاحية لموقع النافذة الإليكترونية لكلية الاقتصاد / جامعه عدن في البدء وأنا أود تسطير كلمات افتتاحية في هذا الموقع النافذة الإليكترونية لكليتنا العريقة ، يسعدني التعبير عن عظيم شعوري ... المزيد>>

السبت-26- اكتوبر -2013

اختتمت وكالة تنمية المنشآت الصغيرة والاصغر بالتعاون مع وزارة التعليم العالي و منظمة العمل الدولي دورة تدريب المدربين (TOT) لبرنامج  ريادة الاعمال للشباب "مبادرة" و الذي شاركت فيه جامعة عدن بنخبة من المدرسين و المعيديين الرياديين وهم أ. اكرم عبد الصمد علي سيف  كلية الاقتصاد ، م. حسام صالح علي الجعدني كلية الحقوق ، م.عماد احمد مهدي فضيل كلية الهندسة.



سيقوم المدربون المشاركون في الدورة من جامعة عدن بتدريب الطلاب في المستوى الرابع لثلاث كليات ( الاقتصاد ، العلوم الادارية ، الهندسة ) على منهج  ريادة الاعمال والذي سيفتح افاق جديده للشباب بعد تخرجهم ودخولهم سوق العمل.



ويهدف برنامج مبادرة الى

1.  تزويد الريادي المحتمل بمهارات وسلوكيات ريادية ضرورية للتطور الشخصي والمهني.

2.  تزويده بمهارات وأدوات العمل الأساسية من أجل تخطيط وإنشاء مشروع مستدام وناجح.

3.  تعزيز مهاراتهم القيادية ومهارات إدارة فرق العمل.

4.  تنمية مهارات التواصل والتأثير.

5.  اكتساب مهارات التفاوض وصنع القرار.

6.  فهم عقلية ومجال الريادة واكتساب مهارات ريادية.

7.  إدراك الفرص والتحديات والخيارات المتاحة أمام الرياديين.

8.  التفكير بطريقة مبتكرة في المشاكل والحاجات والفرص (بما فيها القضايا البيئية والاجتماعية) وتحويلها إلى أفكار مشاريع قابلة للحياة.

9.  بلورة رؤية شخصية تتماشى مع أهداف المشروع وقيمه الثقافية.

10.  إجراء دراسة جدوى أساسية لاختبار المنتجات والخدمات.

11.  إعداد خطة عمل تتضمن مكوّنات مالية وإدارية وتسويقية وأخرى ذات صلة برأس المال البشري.

 


الجدير بالذكر ان مشروع مبادرة يتكون من ثلاث مراحل :

-  المرحلة الاولى : تدريب دكاترة ومدرسي ومعيدي الجامعات ومن ثم تدريب الشباب على ان يتخرجوا بخطط عمل لمشاريع قابلة للتنفيذ.

-  المرحلة الثانية : مرافقة خريجي مشروع مباردة من قبل رجال وسيدات اعمال اصحاب خبره لتطوير خطط مشاريعهم.

-  المرحلة الثالثة : تنظيم مسابقة لاختيار افضل عشرة مشاريع على مستوى اليمن ودعمها بالتعاون مع بنك الكريمي وبنك التضامن  بمبلغ (50000 $) تتوزع بين العشرة المشاريع ، بالإضافة الى ربط جميع خريجي مبادرة مع البنوك التمويلية لتسهيل حصولهم على التمويل اللازم لمشاريعهم .



على ان يتم في نهاية المشروع تقييم المرحلة الاولى والاتفاق مع وزارة التعليم العالي على تعميم البرنامج "مبادرة" على جميع الجامعات والكليات والتخصصات في اليمن الامر الذي يتيح لكل شاب يمني الحصول على تدريب في ريادة الاعمال.

وفرصة تحديد ملامح حياتهم المستقبلية بعد التخرج من منطلق رؤية التوظيف الذاتي وتوظيف الاخرين والسعي نحو التمييز.